طلب سام فريدمان، المدرب الشريك، من الفارس داميان لين أن «يثق بالجواد» قبل أن يحقق مهر جودلفين "تنتيريس" ما كان متوقعاً منه في لايتنينغ ستيكس (فئة1) لمسافة 1000 متر على مضمار فلامنغتون يوم السبت 14 فبراير.
وكان "تنتيريس" قد أحرز لقب كولمور ستد ستيكس (فئة1) لمسافة 1200 متر لخيول الثلاث سنوات على المضمار نفسه في نوفمبر الماضي، قبل أن يُسحب عند بوابات الانطلاق في شامبيونز سبرينت (فئة1) على المسافة نفسها بعد أسبوع واحد.
وبعد عودته من فترة راحة وتصرفه بشكل منضبط هذه المرة، عوّض ذلك وأكد أنه أفضل مهر في عمر الثلاث سنوات في البلاد عندما تفوق على الخيول الأكبر سناً في لايتنينغ، ما يفتح الباب أمام مشاركة محتملة في نيوماركت هانديكاب (فئة1) لمسافة 1200 متر في فلامنغتون بعد ثلاثة أسابيع.
وكان لين قد ساهم في ذلك بترك "تنتيريس" يسترخي في مؤخرة مجموعة الخيول الثمانية المشاركة، ليمنح المهر الكستنائي فرصة قوية للانطلاق، قبل أن ينطلق من الخارج وينهي السباق بقوة ليتقدم على "ماي غلاديولا" بفارق ثلاثة أرباع الطول، فيما جاءت "بينيديتا" ثالثة بالفارق نفسه، مسجلاً زمناً قدره 56.91 ثانية في السباق الذي جرى على مسار مستقيم.
وقال لين بعد السباق: "إنه موهبة مذهلة. لم أقم معه سوى بحصة تدريبية واحدة، وكان السؤال الوحيد إن كانت مسافة 1000 متر قصيرة عليه لكنها لم تكن كذلك. خلال منتصف السباق طلبت منه التقدم فاستجاب جيداً، وكما هو معتاد منه كان الجزء الأخير من السباق مميزاً للغاية. تطوره كان جيداً وعقليته تنافسية جداً، وقد أثبت قدرته على المنافسة في أعلى المستويات وسيظل قادراً على الفوز بسباقات كبيرة في الفترة المقبلة."
في حديثه الأخير مع لين، أعرب فريدمان عن ارتياحه لتعويض الانسحاب المتأخر في شامبيونز سبرينت، موضحاً أنهم ناقشوا خلال الأيام الماضية ضرورة عدم إجبار الجواد على الركض بغير الطريقة التي تناسبه لا سيما في المنافسة مع مجموعات قليلة.
وأضاف أن مارك زاهرا تعرّف على الجواد جيداً في الموسم السابق، وتمت قيادته قريباً من الصدارة في دنهيل ستيكس عند أول مشاركة موسمية ولكنه فقد بعض الزخم في المراحل الأخيرة، ثم ركض بشكل متوازن في غوثيك ستيكس، وكان مذهلاً في كولمور وكرر ذلك اليوم، مؤكداً أن اندفاعه يظهر دائماً عند الطلب.
ومع رصيد يشمل خمسة انتصارات في سباقات مصنفة من بينها لقبين من الفئة الأولى ومكاسب تقارب 2.6 مليون دولار، يستحق "تنتيريس" المنافسة في نيوماركت إذا لم يُفرض عليه وزن مرتفع.
وقال فريدمان مازحاً إن الفوز لم يكن مبهراً كثيراً وكأنه تحقق بالكاد، مضيفاً أن نيوماركت سباق صعب على جواد ثلاث سنوات يحمل وزناً كبيراً وأنهم سيتناقشون حول وجهته المقبلة لكنها "مشكلة جيدة".
كما أشار إلى أن وجود جواد مثل "تنتيريس" يجعل الاستيقاظ عند الثالثة صباحاً أسهل، وأن سمعته تواصل النمو، مضيفاً أن هذه النوعية من الخيل نادرة.
وأضاف: ظل أنتوني يعمل في المجال منذ فترة طويلة، وقال لي بعد حملته الربيعية: "قد يكون هذا أفضل جواد دربته. جودلفين داعم كبير لنا منذ زمن طويل، وقد دربنا لهم خيولاً مميزة عبر السنوات. إنه يبني سجله الخاص، ونأمل أن يضعه ذلك بين الأفضل."